سبحان الله هناك رجال اتاهم الله من فضلة فعرفوا من كلام الله ما لم نعرفة وفسروا لنا ما لم ندركة حتى سمعنا بة فسبحان الله الوهاب
⧫متى تكون المراة زوجا ؟
فلفظ الزوجة فى القران يطلق على المراة اذا كان الزواج تام غير منقوص بينها وبين زوجها ولا يوجد خلاف دينى اونفسى او جسدى (عقم) فلو وجد عائق مما ذكر فان القران يطلق عليها (امراة) وليست زوجة
⧪ ومن امثلة ذلك:- قولة تعالى :-
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)) سورة الروم
وقولة تعالى :-
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) سورة الفرقان
وقولة تعالى :-
(النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)سورة الاحزاب
وقولة تعالى:-
(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35)سورة البقرة
فاذا لم يتحقق التوافق والانسجام والتشابة لمانع من الموانع فان القران يسمى الانثى (امراة) وليس (زوجا)
وذلك كما فى قولة تعالى :-
(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10))سورة التحريم
هنا اطلق القران الكريم لفظ امراة على امراة نبى الله نوح وعلى امراة نبى الله لوط وذلك لعدم تحقق الشرط فى الانسجام والتوافق الدينى فصارت امراة تحتة وليست زوجا
ولذلك قال الله تعالى :-
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) سورةالتحريم
فالسيدة اسيا بنت مزاحم مؤمنة وفرعون كافر وبذلك لم يتحقق الانسجام والتوافق الدينى فهى امراتة وليست زوجتة سبحان الله فى دقة الالفاظ وعظمة القران الكريم
ومن روائع التعبير القرانى العظيم فى لفظ (زوج) و(امراة) ما جرى فى اخبار القران عن دعاء زكريا علية وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام ان يرزقة ولدا يرثة فقد كانت امراتة عاقر لا تنجب وطمع نبى الله زكريا فى اية من الله تعالى فستجاب الله لة وجعل امراتة قادرة على الحمل والولادة
وعندما كانت امراتة عاقرا اطلق عليها القران كلمة (امراة)
كما فى قولة تعالى :-
(قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) سورة مريم
وقولة تعالى :-
(قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) سورة ال عمران
والحكمة فى اطلاق كلمة (امراة) على زوج زكريا علية السلام ان الزوجية بينهما لم تتحقق فى اتم صورها وحالاتها رغم انة نبى وزوجتة مؤمنة وكانا على وفاق تام من الناحية الدينية ولكن لم يكونا على وفاق من الناحية البيولوجية اذ كان فى عدم انجاب للاطفال و الهدف الاساسى من الزواج هو النسل واعمار الارض ولذا لم يتحقق الزواج التام الكامل للهدف المنشود منة
وسبحان الله مغير الاحوال فبعدما زال المانع من الحمل والولادة واصلحها الله تعالى وولدت لزكريا يحيي فان القران لم يطلق عليها (امراة) وانما اطلق عليها كلمة (زوج)لان الهدف تحقق على اتم صورة
فقال سبحانة وتعالى :-
(وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) سورة الانبياء
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين (زوج) و (امراة)
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم
للامانة منقول من موسوعة الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة



